مكافحة الابراص

البرص مكروه وهو حيوان زاحف شكله منفر ويمشى على الحوائط والأسقف وقد أمر الرسول بقتله ووصفه بالفويسق وورد ذلك فى حديث صحيح مسلم :-

عن سعد بن أبى وقاص أن الرسول صل الله عليه وسلم ” أمر بقتل الوزع وسماه فويسقاً “ويوجد فى هذا الأمر رحمة حتى فى قتل الفويسق فقال رسول الله صل الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه :-

” من قتل وزعاً فى أول ضربة كتبت له مائة حسنة وفى الثانية دون ذلك وفى الثالثة دون ذلك ” فحث الرسول عن قتله بالضربة الأولى .

وقد أطلق رسول الله عليه فويسقاً لأن الفسق الخروج وهو خرج عن خلق معظم الحشرات بزيادة الضرر وتصغيره للتعظيم أو للتحقير لآنه ملحق بالخمس أى الفواسق الخمسة التى تقتل فى الحال .

وهذا لايقتصر على نوع واحد فالآضرار تختلف عن بعضها وأن الحديث هنا لم يذكر ضرر البرص أنه سام بل أسماه فويسق لاساما كما وصف الكلب والغراب والفأر والحداة فهما ليس بهم سم .

فالبرص يسبب الآشمئزاز والقشعريرة كما يسبب النفور ويسبب الرعب للكبار والآطفال وأيضا يسبب الرعب عند سماع صوته ليلا .

وأهم مايتغذى عليه البرص هو البعوض الذى يعتبر غذاؤه الرئيسى الدم ومن هنا قد يحتوى على أمراض مؤذية مثل الآوبئة والملاريا ولذلك يتم التحذير منه لآن بذلك يحمل جراثيم وميكروبات .

والبرص هو حيوان ليلى وأثناء النهار يكون مختبئ في الشقوق و عندما يمر على الطعام يضع به البيض .

وعندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزع وقال (كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام) فقد حمله الشيطان على أن ينفخ فى النار التى ألقى فيها الخليل إبراهيم وسعى في أشتعالها .

وليس بنفخ البرص هو الذى ادى إلى أشتعال النار ولكن نفخه على إبراهيم رمز للعداوة .

وإن امر الرسول بقتله لا يحدث إختلال فى التوازن البيئى لأنه حيوان مؤذى مثل ( الصراصير – الذباب – البعوض – الفئران ) والقضاء عليهم لا يسبب إختلال فى التوازن البيئى .

كيف يتم طرده من المنزل :-

البيض :- البيض عدو البرص مكروه ويسبب له الرعب لأنه يتخيل أنه بيض أفعى أو ثعبان وهو يخاف منهم جدا فمن الممكن وضع بيضه فارغه على النافذه حتى لا يدخل منها البرص .

اللبان :- يتم تبخير المكان باللبان فهو لا يحب اللبان فهو يفر من المكان الذى به رائحة اللبان .

زيت السيارات :- يتم مسح الشباك به فلن يمر الوزع من ناحية هذا الشباك .

انه من فصيلة السحالى التى تنتشر فى مناطق شاسعة من العالم وهناك انواع عديدة يزيد عددها عن سبعمائة نوع مختلف منها اى انها عائلة متنوعة جدا. تسكن الابراص فى ظروف بيئيه مختلفه فمنها من يقيم فى الصحارى الرملية الحاره والجافه ومنها من يسكن السهول الجافة العشبية وبعضها يقيم فى اعالى الجبال او ارجاءغابات المطر الاستوائية اى انها تسكن فى جميع انواع الظروف البيئة وهناك تنوع كبير ايضا فى احجام الابراص ،يمكن لبعضها ألا يتخطى طوله اكثر من سنتيمتر ونصف، وهى بالغة النضوج ، بينما يصل طول بعضها الاخر الى اربعه عشر سنتيمتر ونصف . اى ان احجامها متنوعه جدا للتعرف على بعض مزايا الابراص لنتعرف على جفن البرص حيث تنقسم عائلة الابراص الى مجموعتين الاولى تحيط بعيون منها اجفان والاخرى بدون اجفان حيث ان لدى الابراص التى ليس لها اجفان حراشيف تغطى حدقه العين وهى تحميها من المطر والغبار والحشرات الصغيرة التى تدخل فى عيناها لتبقيها بأمان دائم ويحافظ على نظافتها بان يخرج لسانه من فمه ويلحس به عيناه اى انه يستعمل لسانه ليحافظ على نظافه عيناه .
اما المجموعه الاخرى من الابراص فيمكنها الرؤيه فى النهار فلها اجفان تتولى حمايه عيونها وتحافظ على نظافتها باستمرار اى ان هناك تنوع فى الاجفان وهذا ينطبق على العيون ذاتها فللبعض عيون يمكنها الرؤيه فى الليل وفى هذه الحاله عادة ما تكون شبيهة بعيون القطط واحيانا ما تعتمد رؤيتها على الابيض والاسود فقط اما المجموعة الاخرى من الابراص فيمكنها الرؤية فى النهار هذا النوع يتمتع بحدقات مستديرة ويمكنة الرؤية بالالوان والرؤية الملونة فى وضح النهار تساعد على الرؤية جدا لانها تمكن من العثور على الطعام والهرب من الاعداء كما والعثور على اماكن تلجا اليها كى تختبئ وما شابه ذلك اى ان الرؤية الملونة تساعد كثيرا اذا كان هناك ما يكفى من الضوء لاستخدامها اى ان هناك فوارق كبيرة فى العيون هناك مزايا اخرى بين مجموعات الابراص هو السمع الى جانب ذلك يتمتع عدد من هذه الزواحف بالقدرة على اصدار اصوات بالفم والحنجرة وهو مجرد تنفس بصوت مرتفع وسريع
اما بالنسبه للسان الابراص فانه كما ذكرنا ان بعضها يستخدم ىاللسان لمسح كرة العين ويمكن ايضا للتذوق وايضا استخدامه كوسيله تعزز حاسه الشم لديهم وذلك باخراجه من الفم والتقاط بعض جزيئات الهواء واعادته الى الفم للتحليل ومعرفه ما يشمونه اى ان لسان الابراص يقوم باعمال متعددة وهناك عضو متنوع لدى الابراص وهو الذيل حيث انها تحرك ذيلها بسرعة كبيرة عندما تقطعة ما يجعل العدو يطارد ذيلها الصغير ويترك السحليه او( الابراص ) لكى تنجو بنفسها انها طريقه فى الهرب من العدو والذيل ينمو مرة اخرى كلما انقطع وهناك استخدامات اخرى للذيل فى بعض انواع الزواحف والابراص كاستخدامه فى تخزين الطعام والشراب وفى التسلق على الجدران او الالتصاق حيث انها تستطيع المشى على سقف البيت اوزجاج النوافذ او المرايا وغيرها

No votes yet.
Please wait...
Voting is currently disabled, data maintenance in progress.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات